lyceet المدير العام
المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 06/02/2011 العمر : 43 الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة
| موضوع: اختبار العلوم الإسلامية الثلاثاء مارس 22, 2011 1:41 am | |
| وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8] التعليمة:1- اشرح معنى الألفاظ الآتية: قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم- 2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ] لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي : ـ مدى عناية الإسلام بالعقل ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكريـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد | |
|
lyceet المدير العام
المساهمات : 411 تاريخ التسجيل : 06/02/2011 العمر : 43 الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة
| موضوع: رد: اختبار العلوم الإسلامية الثلاثاء مارس 22, 2011 1:45 am | |
| الإجابة النموذجية الجزء الأول الإجابة | النقاط | المجموع | 1 - شرح الألفاظ : | 03 | * قوامين: أي قائمين بالعدل. | 01 | * لا يجرمنكم: لا يحملنكم. | 01 | * شنآن : تعدي قوم | 01 | 2 - العدل: | أ- أساس الملك. | 01 | 05 | ب- يحقق المساواة | 01 | ج- يقلص الفوارق الاجتماعية | 01 | د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. | 01 | هـ- له قيمة إنسانية هامة. | 01 | 3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: | 05 | أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. | 02 | ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. | 01 | ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. | 02 |
| |
|