ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين في العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lyceet
المدير العام
المدير العام
lyceet


المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 43
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

تمارين في العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في العلوم الطبيعية   تمارين في العلوم الطبيعية Emptyالسبت مارس 19, 2011 2:57 am

الجزء الاول ( 10 نقاط )


السؤال الأول :

تمثل خريطة الوثيقة (1) كل من خطوط متساوية العمق ، البؤر الزلزالية و مناطق تواجد البراكين النشطة على مستوى خندق طانغا-كرمادك ( Tanga – Kermadec ) في المحيط الهادي .




صفيحة الهند استرالية


صفيحة الهادي


أ
ب

شمال

تقع البؤرة ما بين 300 ـ 680 كلم

تقع البؤرة ما بين 70 ـ 300 كلم

بركان نشط

خطوط متساوية العمق

حدود ليتوسفيرية

الوثيقة 1










صفيحة الهند استرالية


صفيحة الهادي


أ
ب

شمال

تقع البؤرة ما بين 300 ـ 680 كلم

تقع البؤرة ما بين 70 ـ 300 كلم

بركان نشط

خطوط متساوية العمق

حدود ليتوسفيرية

الوثيقة 1




صفيحة الهند استرالية


صفيحة الهادي


أ
ب

شمال

تقع البؤرة ما بين 300 ـ 680 كلم

تقع البؤرة ما بين 70 ـ 300 كلم

بركان نشط

خطوط متساوية العمق

حدود ليتوسفيرية

الوثيقة 1





























يلخص جدول الوثيقة (2) عمق البؤر الزلزالية (المقطع ا-ب الوثيقة 1 ) بدلالة البعد عن الخندق باتجاه الغرب .


الوثيقة 2


<TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" class=MsoTableGrid border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
البعد عن الخندق (كلم)
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
عمق البؤر الزلزالية (كلم)</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
0
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
0
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
133
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
100
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
233
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
200
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 4">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
400
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
300
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 5">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
533
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
400
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 6">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
666
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
500
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 7; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
766
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: #eff0ea; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 96.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #eff0ea; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-left-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=128>
600
</TD></TR></TABLE>






















1 ـ أ ـ ترجم النتائج المحصل عليها في جدول الوثيقة (2) إلى منحنى بياني على معلم متعامد و متجانس تمثل فيه عمق البؤر الزلزالية بدلالة البعد عن الخندق .

ب ـ ماذا يطلق على هذا المنحنى ؟

2 ـ حدد الميل و على ماذا يدل ؟

3 ـ كيف تفسر وجود البراكين في منطقة الصفائح المتراكبة (chevauchantes) ؟

4 ـ حدد الصفيحة التي تغوص تحت الصفيحة الأخرى ؟


البعد عن الخندق (كلم)

عمق البؤر الزلزالية (كلم)
0
0
133
100
233
200
400
300
533
400
666
500
766
600
الوثيقة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceet.yoo7.com
 
تمارين في العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين في النهايات و الاستمرارية
»  تمارين محلولة في العلوم الطبيعية للتحضير للباك
» مواضيع في العلوم الطبيعية - العلوم الفيزيائية - اللغة العربية
» مادة العلوم الطبيعية
» دروس العلوم الطبيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: التحضير لشهــــادة الباكالوريــا2014 :: قسم الشعب العلمية و التقنية :: قسم العلوم التجربيبة-
انتقل الى: