ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lyceet
المدير العام
المدير العام
lyceet


المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 43
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 1:56 am

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية


السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]

قال الله تعالى :

(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]

(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]

التعليمة

1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون

2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية

3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .

الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[ 06 ن ]

أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها

ـ التعليمة

بين على ضوء ما درست ما يأتي :

1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم

2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceet.yoo7.com
lyceet
المدير العام
المدير العام
lyceet


المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 43
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية   نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية  Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 2:00 am

[quote][/q


الجزء الأول : 14 ن ]

الإجابة
التنقيط

1 ـ شرح الكلمات :

03

كرمنا : فضلنا

01

حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر

01

يتدبرون : يتفكرون

01

2 ـ تتمثل هذه الأهمية في :

06

ü العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف

02

ü العقل وسيلة للاجتهاد

02

ü العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع

02

3 ـ وظيفة العقل ودوره :

05

ü النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون

02

ü تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام

02

ü صيانة الإيمان من الانحراف

01




معايير تقييم الوضعية الإدماجية


أ – معايير الحد الأدنى :

- معيار 01 : سلامة المفاهيم :


مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة
00

أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم
01

ثلثي المفهوم وارد و سليم
02

كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع )
2,5


- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :


الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ
00

الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم)
0.25

إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي
0.5

الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة
01


- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات


غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية
00

استعمال محدود للآيات و الأحاديث
0.5

استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة
01

استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة
01


ب – معيار الإتقان و التمايز :

- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :


غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
00

تناسق جزئي غير شامل
0.25

تناسق كلي و دقيق
0.5








- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :


أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
00

أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول
0.25

انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي
0.5

انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي
01


uote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceet.yoo7.com
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار العلوم الإسلامية
» مواضيع في العلوم الطبيعية - العلوم الفيزيائية - اللغة العربية
» نماذج اختبار في مادة الرياضيات
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة الفيزياء
» اختبار التكنولوجيا هندسة مدنية للفصل الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: التحضير لشهــــادة الباكالوريــا2014 :: قسم شعبة الآداب و اللغات :: قسم الآداب و الفلسفة-
انتقل الى: