ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lyceet
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 37
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

مُساهمةموضوع: اختبار العلوم الإسلامية    الثلاثاء مارس 22, 2011 1:41 am

وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية


السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)



الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]



قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]



التعليمة:

1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:

قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-

2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.

3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء



الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]

لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.

فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.

فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)

ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:

لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :

ـ مدى عناية الإسلام بالعقل

ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري

ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان

ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceet.yoo7.com
lyceet
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 37
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

مُساهمةموضوع: رد: اختبار العلوم الإسلامية    الثلاثاء مارس 22, 2011 1:45 am

الإجابة النموذجية


الجزء الأول


الإجابة
النقاط
المجموع

1 - شرح الألفاظ :
03

* قوامين: أي قائمين بالعدل.
01

* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.
01

* شنآن : تعدي قوم
01

2 - العدل:

أ- أساس الملك.
01
05

ب- يحقق المساواة
01

ج- يقلص الفوارق الاجتماعية
01

د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.
01

هـ- له قيمة إنسانية هامة.
01

3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
05

‌أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية.
02

‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.
01

‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه.
02


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceet.yoo7.com
 
اختبار العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: التحضير لشهــــادة الباكالوريــا2014 :: قسم شعبة الآداب و اللغات :: قسم الآداب و الفلسفة-
انتقل الى: