ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمارين غي العلوم الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lyceet
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 36
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

مُساهمةموضوع: تمارين غي العلوم الطبيعية   الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:10 pm

[/quote]
التمرين الأول (7.5ن):
-عند المراة، وفي نهاية الحمل تنمو الغدة الثديية و تنقسم خلاياها و تركب مجموعة هامة من المواد تدخل في تركيب الحليب.
-تحضن مجموعتين من خلايا غدة ثديية:
*المجموعة الأولى في وجود اليوراسيل (U) المشع.
*المجموعة الثانية في وجود الوسين المشع(Leu).
-نقوم بأخذ عينات من كل وسط على فترات زمنية منتظمة ونقيس تطور
الإشعاع في ARN (الوسط1) و البروتينات في الوسط (2).النتائج
المحصل عليها ممثلة في الوثيقة (1).
1-حلل وفسر النتائج المحصل عليها؟
2-الدراسة بالمجهر الإلكتروني للخلايا الإفرازية الثديية سمحت بتحضير الوثيقة (2) التالية:
أ-أكتب البيانات المرقمة و البنية "س".
ب-حدد الظاهرة التي تعبر عنها الوثيقة (2).
ج-استخرج مختلف مراحل هذه الظاهرة.
د-وضح هذه الظواهر على رسم الوثيقة (2)بعد اعادته.
هـ-البنية "س" المتشكلة تطرأ عليها تغيرات لتصبح وظيفية،
فيماذا تتمثل هذه التغيرات؟

3-يحتوي حليب الأم على بروتينات مختلفة منها الكازييين، إن المورثة المشفرة المسؤولة على إصطناع هذا البروتين تحتوي في بدايتها ما يلي: TAC TTC CTC AAT CTT AAT TTG
-في حين لوحظ أن حليب بعض النساء منعدما من هذا البروتين حيث بداية المورثة المشفرة المسؤولة عن اصطناع هذا البروتين كما يلي: ATT TTG TAC TCC CTC AAT CTT أ-اعتمادا على جدول الشفرة الوراثية حدد تتابع الأحماض الامينية في كل من الحالتين .
ب-كيف تفسر غياب الكازيين عند بعض النساء؟
4-يخضع الكازيين للإماهة الكلية ثم تؤخذ قطرة من ناتج الإماهة وتوضع في وسط ورقة مبللة بمحلول ذي PH مجهول لجهاز الهجرة الكهربائية كما هومبين في الوثيقة (3).
أ-ماهي درجة PH الوسط؟ علل ذلك؟
ب-تعرف على نوع الاحماض الأمينية الممثلة بـ (س،ع،ص) مع التعليل.
ج-أكتب الحالة الكهربائية لكل من المركبين (س و ع).
المعطيات: الصيغ الكيميائية لبعض الأحماض الأمينية:
-حمض الغلوتاميك GLu ( R= -CH2- CH2-COOH) و PHi=3.08
- الليزين Lys ( R= -CH2- CH2- CH2- CH2-NH2) و PHi=9.74
- غليسينGly ( R= -H) و PHi=6.06.
- سيستيين Cys ( R= -CH2- SH) و PHi=5.02 حيث R يمثل الجذر الألكيلي.













التمرين الثاني (7.5ن):
-يتناول الإنسان أغذية متنوعة من طبيعة سكرية، دهنية و بروتينية مثل اللحم الذي يتعرض تدريجيا في الجهاز الهضمي الى التبسيط بتدخل إنزيمات هاضمة من بينها إنزيم البيبسين المعدي الذي يببسطه الى بيبتدات، وتتطلب فعاليته الانزيمية توفير مجموعة من الشروط و لتحديد بعض هذه الشروط نقترح عليك التجارب التالية:
التجربة1: الشرو التجريبية موضحة في الجدول الموالي:
رقم الأنبوب درجة الحرارة حجم زلال البيض المواد المضافة PH الوسط
1 37 م° 1مل 3مل من الماء المقطر 7
2 37 م° 1مل 0.5% من البيبسين. 7
3 37 م° 1مل 0.5% من البيبسين. 3





أ-حدد النتائج المتوقعة في كل أنبوب مع التعليل علما أن وجود البروتين في الأنبوب يعطيه مظهرا غير صافي أما إحتواء الانبوب على البيبتيد يكسبه مظهرا صافيا؟
ب- ماذا تستنتج فيما يخص تأثير الـ PH ؟
ج-ماهي آلية تأثير الـPH على نشاط الإنزيم؟
التجربة2: نقوم بقياس سرعة تفاعل إنزيم البيبسين في ثلاثة أوساط تحتوي على:
1 مل من زلال البيض+ 0.5% من البيبسين في وسط ذو PH=3 ولكن درجة الحرارة مختلفة بحيث:
الانبوب (1):درجة الحرارة 37 م°.
الانبوب (2): درجة الحرارة 15 م°.
الأنبوب (3): درجة حرارة 100 م°.
- النتائج موضحة في المنحنى المبين في الوثيقة (3).
أ-حلل النتائج المتحصل عليها.
ب- ماذا تستنتج فيما يخص تأثير درجة الحرارة على نشاط الانزيم ؟
ج-إذا خفضنا درجة الحرارة الخاصة بالأنبوب (3) الى 37 م°،هل
نتحصل على نفس النتيجة؟علل اجابتك؟


التجربة3: نقوم بقياس سرعة تفاعل إنزيم البيبسين في وسط مماثل للأنبوب (3) من التجربة (1) مع تغيير حجم زلال البيض المضاف، و النتائج موضحة في المنحنى البياني المبين في الوثيقة (4).
أ-حلل المنحنى.
ب-فسرالمنحنى.
ج-ماذا تستنتج؟







التمرين الثالث:
1-توضح الوثيقة (1) رسم تخطيطي لما فوق بنية الغشاء الهيولي لكرية دم حمراء.
أ-ضع البيانات المناسبة دون إعادة الرسم.
ب-قدم تسمية لهذا النموذج التفسيري مع التعليل.








2-أصيب شخص بحروق بليغة استوجب علاجه بزراعة قطعة من الجلد، ولتحقيق ذلك أخذت منه خلايا لمفاوية في ثلاثة أوساط ملائمة وفي وجود خلايا بلعمية كبيرة ثم أضيفت لكل وسط على الترتيب نفس الخلايا اللفاوية من : أمه، أخته و أخيه.
نتائج متابعة تكاثر هذه الخلايا ممثلة في المنحنيات التالية:
أ-فسر هذه المنحنيات.
ب-اختر من الأشخاص الثلاثة المعطي للجلد الاكثر ملاءمة،
علل ذلك.
















*بالتوفيق و عطلة سعيدة*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceet.yoo7.com
 
تمارين غي العلوم الطبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: التحضير لشهــــادة الباكالوريــا2014 :: قسم الشعب العلمية و التقنية :: قسم العلوم التجربيبة :: مادة العلوم الطبيعية و الحياة-
انتقل الى: