ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم في التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشعشع
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: مفاهيم في التاريخ    الأربعاء أغسطس 24, 2011 12:40 pm

الامبريالية: Impérialisme-هيمنة ثقافية اقتصادية عسكرية..لدولة أو مجموعة دول على دولة أو مجموعة دول أخرى.- النزعة التوسعية والهيمنة الجماعية والفردية.
-تعني التوسع الذي تسعى إليه أوربا في إفريقيا وآسيا وكذا سعي السيطرة الأمريكية على أمريكا اللاتينية .-أو هي مرحلة الاحتكار في الرأسمالية .
سياسة الاحتواء :تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف تطويق وعزل الاتحاد السوفياتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والى سائر العالم .
مجال حيوي Espace Vital: فكرة توسعية استعمارية استغلالية وهو فكرة أول من استخدمها هو بسمارك الألماني وكذلك نادى بها هتلر وأصبحت تقليدا استعماريا لكل دول الغرب لدرجة التنافس فيما بينها .
مبدأايزنهاورprincipe deizenawer: هو مشروع جاء به الرئيس الأمريكي إيزنهاور وقدمه إلى الكونغرس في 05/01/1957وهو يندرج في إطار سياسة ملئ الفراغ الاستعماري بمنطقة الشرق الأوسط وذلك بعد ضعف الهيمنة الاستعمارية التقليدية في تلك المنطقة ،يقضي برغبة الولايات المتحدة الأمريكية في تقديم مساعدات لدول الشرق الأوسط من اجل تطوير اقتصادها واستقلالها الوطني ،كما تتعهد الولايات المتحدة بتنفيذ المعونات العسكرية والتعاون مع أي دولة ترغب في ذلك ،بالإضافة إلى حماية دول المنطقة ووحدة أراضيها.
سياسة ملئ الفراغ politique plein temps :هي نموذج من الاختلال ظهر بعد الحرب العالمية الثانية نعني به حلول القوة الكبرى محل الاستعمار الأوربي التقليدي وهي سياسة مارستها الولايات المتحدة الأمريكية في الفتنام والشرق الأوسط .
التعايش السلميLacoextense pacitique :مفهوم جديد في العلاقات الدولة دعت اله قيادة الاتحاد السوفياتي عقب موت ستالين ،ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية ،وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .
المنظمة العالمية للتجارة O.M.C:"ألغات سابقا ":هي منظمة تعمل على :تحرير التجارة العالمية ،عن طريق إلغاء الحواجز الجمركية بين الدول ،ويوجد مرقها بجنيف بسويسرا.
نظام عالمي جديد noveau système universel: هو نظام استعماري تمويهي جديد يمهد الأجواء لمرحلة ما بعد الاستعمار والذي يدوم عشرات السنين وهو يتلذذ باسم القانون الدولي أو الشرعية الدولية ،اوهو مصطلح يطلق على السياسة العالمية الجديدة التي جاءت بعد تصدع المعسكر الشرقي ،والنظام الدولي الجديد هو جملة من المبادئ التي تكرس الأحادية القطبية وتضمن المصالح الأمريكية .
أحادي القطب :ويقصد به وجود قوة عالمية واحدة تحكم السياسة الدولية وتفرض هيمنتها على العالم للحفاظ على مصالحها .
العلاقات الدولية :يقصد بالعلاقات الدولية بالوضع السياسي الراهن الذي يعيشه العالم ،أي طبيعة العلاقات بين مختلف الدول إن كان يسودها التوتر أو الأمان والثقة .
ليبرالية: مذهب أو توجه إيديولوجي يقوم على الاعتماد في أهمية حرية الفرد ورفاهيته وإمكانية التقدم الاجتماعي وهو مذهب نشأ خلال القرنين 18و19 واكبت نمو الحرية الفردية.
-حقوق الإنسان هي جملة المبادئ التي دعا إليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10/12/1948 وأقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وتشمل حقوق الأفراد وحرياتهم.
-الأقليات: فئة من افراد المجتمع أو طائفة داخل المجتمع تتميز بخصوصيات ثقافية ولغوية ودينية معينة.
-الأحلاف العسكرية:هو عبارة عن تكتل عسكري يضم دولتين أو أكثر لحماية المصالح المشتركة للدول الأعضاء "الحلف الأطلسي 1949-حلف وارسو1955...".
-النظام الاقتصادي العالمي الجديد: هو عبارة عن مجموعة من المبادئ والقواعد التي تنظم وتضبط نشاط العلاقات الاقتصادية العالمية وهو نظام جاء للحفاظ على مطامع الدول الكبرى على حساب الدول النامية ولهذا نجد أن هناك نضال دائم من طرف دول العالم الثالث من اجل جعله أكثر عدلا واتزانا.
-صندوق النقد الدولي"F-M-I":مؤسسة مالية دولية وهيكل مختص في الأمم المتحدة تأسس في ديسمبر1945 مقره واشنطن برأسمال قدر حاليا 9.9 مليار دولار من مساهمات الدول الأعضاء مهمته تسيير النظام النقدي الدولي الجديد،بالإضافة إلى ضمان الاحترام من الدول للقواعد والمبادئ المحددة في ميثاق بروتن وودز لسنة 1944.
-البنك العالمي للإنشاء والتعمير"B-I-R-D": تأسس في 25 جوان 1946 يضم 100 دولة تتمثل مهمته في تقديم القروض لتمويل مشاريع تنموية كبرى وتقديم المساعدات التقنية للدول ،لانجاز تلك المشاريع.
الشركات المتعددة الجنسيات Multional Company : هي مجموعة مؤسسات عملاقة ضخمة تتركز سلطة اتخاذ القرار فيها والتحكم والإشراف عليها في مجال قومي معين ،وهو ما يطلق عليه "الشركة الأم "،ويكون مقرها دولة رأسمالية ،في حين أن نشاطها الصناعي والتجاري والمالي يغطي عدة بلدان في العالم وذلك عن طريق الشركات الفرعية التابعة أو المنتسبة لها ،وهي إحدى السمات الأساسية للنظام الاقتصادي العالمي الجديد حيث تسيطر على عمليات الإنتاج والتسويق وتؤثر بقوة في هذه العمليات من خلال ما يصاحبها من أنشطة تتخذ أشكال الاستثمارات المباشرة ونقل التكنولوجيا والخبرات التسويقية والإدارية في هذا النظام الذي ما زال في طور التشكيل .
التنمية :هي عملية متعددة الجوانب تشمل تغيرات أساسية في البنية الاقتصادية والاجتماعية والاتجاهات التي تتبناها المؤسسات القومية في مجال الإنتاج والخدمات ،وترمي لزيادة النمو الاقتصادي والتقليل من عدم المساواة والتخلص من الفقر المطلق أو المدقع ويعرفها البعض بأنها تعني التطور Evolution.
التنمية المستدامة :هي تلك التنمية التي تلبي حاجات الحاضر دون المساومة على قدرة الأجيال المقبلة في تلبية حاجاتهم "حسب تقرير اللجنة العالمية للبيئة والتنمية عام 1987".
التنمية الاقتصادية: هي العملية التي يتم بمقتضاها الانتقال من حالة التخلف الى حالة التقدم .
-أو هي العملية التي من خلالها تتحقق زيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل الحقيقي على مدار الزمن ،وتحدث من خلال تغييرات في كل من هيكل الإنتاج ونوعية السلع والخدمات المنتجة إضافة إلى إحداث تغيير في هيكل توزيع الدخل لصالح الفقراء .
التنمية البشرية : وفقا للتعريف الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 1990 تعرف التنمية البشرية على أنها عملية توسيط نطاق الخيرات أمام الأفراد ،واهم هذه الخيارات هي أن يحيا الأفراد حياة أفضل وخالية من الأمراض وان يحصلوا على قدر معقول من التعليم وان يكونوا بوسعهم الحصول على الموارد التي تكفل لهم مستوى معيشي كريم ،بالإضافة إلى تمتعهم بالحريات السياسية وحقوق الإنسان واحترام الإنسان لذاته .
التدفقات المالية :هناك تعريفات مختلفة للتدفقات المالية الدولية،فان البنك الدولي يعرف صافي التدفقات المالية على أنها صافي التدفقات من القروض التي تزيد فترة استحقاقها عن سنة واحدة مطروحا منها التسديدات ،بالإضافة إلى المساعدات الرسمية وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار في محافظ الأسهم .
اقتصاد السوق : مصطلح جديد يصف حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحر،وفيه يلعب الأفراد أو الشركات الدور الأكثر في العملية الرأسمالية في مستوى العرض والطلب والأسعار ،بينما تقوم الدولة بدور ثانوي ومحدود جدا على اعتبار أن أي سياسة اقتصادية موجهة ستقضي على حيوية النشاط الرأسمالي القائم على نوع من التنظيم العفوي .
-الستار الحديدي:يدل على الهيمنة السوفيتية على بلدان أوربا الشرقية، وذلك بإقامة أنظمة شيوعية موالية لها بفصلها عن أوربا الغربية.
-الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية –ثقافية....
-التحرر السياسي:استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار،وتكون دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
-الصراع الإيديولوجي:هو التعارض بين دافعين أو رغبتين"الشيوعية أو الرأسمالية" بحيث يحبذ كل منهما القضاء على الآخر وفرض مذهبه.-ويسمى أيضا بالصراع المذهبي.
-الديمقراطية:نظام حكم سياسي يقوم على احترام إرادة الشعب واشركه في الحكم عن طريق مجالسه النيابية ، وهي كنظام يقوم على التعددية وحرية التعبير والصحافة والاجتماع وحرية العقيدة واحترام حقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: منتـدى التعليـم الثانـوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: علوم تجريبية-
انتقل الى: