ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم النقدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lyceet
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 37
الموقع : منتدى زيان أحمد للمعرفة

مُساهمةموضوع: التقويم النقدي   الجمعة يونيو 10, 2011 7:19 pm

خصائص الأدب في عصرالضعف :
- إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليدعلى الابتكار و الصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليدالقدماء و عدم التجديد والابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم
– 5 شيوع موضوع المديح

خصائص ومميزات أسلوب البارودي :
-انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه -البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
- الاعتماد على الصورالجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصرالحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراءالعباسيين.
- يعدالبارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياءوالبعث(. والتي من خصائصها :
- المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة
- والارتباط بقضاياالمجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.

خصائص ومميزات أسلوب محمد البشيرالإبراهيمي:
يعتبرمن رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحةلاغموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصورالبيانية و المحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيد الاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء

خصائص ومميزات أسلوب مفدي زكرياء:
شاعرالثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرابالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعرالعربي القديم.

خصائص ومميزات أسلوب ميخائيل نعيمة :
أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيلياأبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال.
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه:
عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر.بعيدعن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.

خصائص ومميزات أسلوب إيليا أبوماضي :
من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر
خصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أوالقصيدة :تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.
- بعيدعن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.

خصائص ومميزات أسلوب محمد العيدآلخليفة:
ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثار هدي وانشعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية و العالمية. يمتازأسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليها الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
1


2.خصائص ومميزات أسلوب الكواكبي*:
ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية

3.أسلوبه

4.- * واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.

5.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -

6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.

7.- أسلوبه علمي متأدب.

8.

9.خصائص ومميزات أسلوب أبوالقاسم الشابي*:
هزا رتونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر

10.الاتجاه التجديدي.

11.- الأفكارالإنسانية.

12.أسلوبه*

13.- الوحدة العضوية.

14.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.

15.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.

16.- الإكثار من النعوت والإضافات والمعطوفات.

17.- العناية بالموسيقى الداخلية.

18.

19.خصائص ومميزات أسلوب احمد شوقي :
أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام1886بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهنا تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبد ع إلى أن وافاه الأجل عام1932م. من آثارهدي وانشعرمن أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليوباترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى…

20.أسلوبه:

21.- استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.

22.- اختيار شخصيات من علية القوم

23.- استمداد الموضوعات من القديم

24.- عدم الإفراط في العاطفة

25.خصائص ومميزات أسلوب طه حسين :
*علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين

26.خصائص أسلوبه

27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)

28.- يستخدم الجمل القصيرةغالبا.

29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.

30.- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.

31.– استعمال أساليب التوكيد .


خصائص ومميزات أسلوبتوفيق الحكيم : يعتبر أب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية1898م
33.أسلوبه. *
يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*.ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصويرالمشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
03

34.خصائصومميزاتأسلوبنازكالملائكة:
هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادةاللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزيةوالفرنسيةوالألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
35.

ب/ المدارس الأدبية
36.

المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـنشأتها:
ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبرمحمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراءآخرون يمثلون مدرسة الإحياء و البعث(المدرسةالكلاسيكية)
ومنهم: أحمدشوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر.)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
بـالعوامل التي ساعدت على ظهورها :
1 ـالتطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـنشوء الوعي الوطني.
4 ـبروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية.
5 ـوجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
جـ - مقومات المدرسة وخصائصها الفنية:
1 ـالعودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي،الأموي،العباسي.
2 ـإحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـمحافظتها التامة على وحدةالموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـعنايتها الواضحة في مجالات التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6 ـاهتمامها بالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية و السياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.

المدرسةالإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـاتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة و البعثات .
2 ـرفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـالرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
روادها:
ـخليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـجماعة (أبولو): أبو شادي ـإبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـجماعة الديوان : عبد الرحمن شكريـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـمدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـجبران خليل جبرانـ ميخائيل نعيمة.

خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـتظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـ لجوءالشعراء إلى الطبيعة.
ـالوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبيرفيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعرالمهجر.

مدرسةالشعرالجديد(شعرالتفعيلة)
أـنشأتهاوأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهارذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان
من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذهالمدرسة.
أبرزأعلامها:
نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبدالمعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهورهذه المدرسة:
1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدةهناك.
2)ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية.
3)الميل الفطري للتجديد.
جـ - خصائصها وملامحها الفنية:
أ.من حيث المضمون:
1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.
2)الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.

ب.من حيث الشكل:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
2)تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4) لاتلتزم القصيدة قافية واحدة،وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5)ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها.
6)استخدام الألفاظ المتداولة،ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق.
7)الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال

مدرسةأدب المهجرو (الرابطةالقلمية)
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأها لعرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبيةأخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة،إيلياأبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـخصائص أدب المهجر:
أـمن حيث المضمون:
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)النزعةالروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: شعورهم بالغربة في وطنهم الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم.
5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبيرعن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا.
بـ - من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)التساهل في الاستخدام اللغوي.
3)الوحدة العضوية.
4)التحررمن قيود الوزن والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)استخدام الرمز.
www.leyceet.yoo7.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lyceet.yoo7.com
 
التقويم النقدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: التحضير لشهــــادة الباكالوريــا2014 :: قسم شعبة الآداب و اللغات :: قسم الآداب و الفلسفة-
انتقل الى: