ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
سنتشرف بتسجيلك كما نتمنى لك يوم جميل ونجاح موفق
شكرا
تقبلوا تحيات إدارة منتدى ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت

ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف

**العلم أشرف مارغب فيه الراغب وأفضل ماطلب وجد فيه الطالب ، وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب ؛ لأن شرفه يثمر على صاحبه ، وفضله يَنْمي عند طالبه **
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول الاسبيرين لمادة التكنولوجيا ( هندسة الطرائق)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشعشع
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: بحث حول الاسبيرين لمادة التكنولوجيا ( هندسة الطرائق)   السبت مايو 07, 2011 6:08 pm

مقدمة
يعتبر الأسبرين بودرة بيضاء اللون ليس لها أي رائحة مميزة ، ويسمى عادة (ASA) ويدخل الأسبرين في ما يقارب 50 نوع من الأدوية ، ويستخدم عادة كمسكن للألم خاصة في آلام المفاصل وآلام الجسم والصداع وخافض للحرارة خاصة تلك المصاحبة للالتهابات ، ويقلل الورم خاصة عند الإصابة بجروح مختلفة

ويمنع تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية..واليوم نرى أن الأسبرين من أكثر الأدوية مبيعا حيث أن نسبة المبيعات له هي37.6%من مبيعات الأدوية وتصل نسبة استخدام الأسبرين لعلاج الصداع إلى 13.8% . وقرص الأسبرين المألوف يحتوي عادةً على324mg من حامض أستيل ساليسليك وهو المادة الفعالة ، مخلوطة مع مادة رابطة هي عادةً النشا .
لمحة تاريخية:

عرف الإنسان القديم الأسبرين منذ مئات السنين قبل اكتشافه وتحضيره في المعامل عام 1853 إلا أنه لم يستعمل كدواء إلا عام1899 وأطلق عليه اسم شائع هو أسبرين(Aspirin) بالألمانية. فلقد كان الإغريق والهنود الحمر بالأمريكتين وقدماء المصريين يستخدمون اللحاء الداخلي اللين من قلف (قشر) وأوراق نبات الصفصاف كمنقوع في الماء ويشرب لعلاج ارتفاع حرارة الجسم في الحميات وعلاج الصداع والآلام الروماتيزمية . وكان هذا التأثير العلاجي سببه وجود مادة سالسين (Salicin) بوفرة في هذا النبات الذي تنمو أشجاره في المناطق المعتدلة قرب مياه الأنهار والترع والمصارف . وهو ينمو حاليا بوفرة في مصر. ووجد الصيادلة الألمان أن جزيء السالسين يتحول بالجسم إلي شكل نشط .
كانت خلاصة لحاء (قشر الساق) نبات الصفصاف تحضر منذ عام 1757 وكانت شديدة المرارة . وحاول الصيدلي الألماني (بوخنر) تحضير المادة الفعالة في هذه الخلاصة بمعهد ميونخ للأقرباذين (الأدوية ) فحصل علي مادة الساليسين في شكل إبر بللورية صفراء مرة المذاق .وفي فرنسا إستطاع الصيدلي الفرنسي (هوليروا)تحضير هذه المادة في نفس العام. فلقد إستطاع إستخلاص أوقيةمن 3 رطل لحاء شجرة الصفصاف . وكان في عام 1833بألمانيا قد قام الصيدلي الشهير( إ. مرك ) بتحضير مادة ساليسين أكثر نقاوة بمعمله بدرمشتادت. وكانت أرخص كثيرا من خلاصة الصفصاف الغير نقية التي كانت تحضر من قبل . وفي إيطاليا عام 1838 قد أطلق الصيدلي (رفائيل بيريا)من بيزا علي مادة الساليسين اسم حامض السالسيلك (salicylic acid). وكان قد إكتشف نبات آخر هو حلوي المروج به زيت عطري به إسترات حامض السالسيلك وهو أحد مشتقات حامض السالسيلك ويستعمل هذا الزيت كمروخ لدهان الجلد وتسكين اللآلام الروماتيزميةوأطلق علي هذه المادة (asalicylin).
في عام 1874 إستطاع الصيدلي الألماني فردريك هايدن تحضير السالسلات صناعيا بمصنع بدريسدن بألمانيا وهي أرخص من الساليسين الطبيعي . فحضر مادة سلسلات الصوديوم التي تذوب في الماء وأقل حامضية من الساليسين (حامض السالسيلك) . وهذه المادة الجديدة شاع إستعمالها في تخفيف اللآلام الروماتيزمية منذ عام 1876. إلا أن الأسبرين كحامض خلات (أستيل) السالسليك دخل عام 1899 ماراثون السباق في علاج اللآلام وتخفيض الحرارة بالحميات والصداع وأصبح دواء شعبيا بعدما إكتشف الصيدلي (هوفمان) طريقة تحضيره في معامل "باير" وأطلق عليه أسبرين حيث (ِِA) بالكلمة ترمز لمشتق (Acetyl) ومشتق (spirin) يرمز للكلمة الألمانية (spirsaure)وهي المادة التي في زيت نبات حلوي المروج.
و يوجد خلاف حول مكتشف أو لمن يرجع تصنيعه أول مرة. ينسب البعض الفضل للكميائي الألماني يهودي الأصل Arthur Eichengrün الذي تم سجنه في معتقلات النازيين. و ينسب آخرون الاكتشاف لهوفمان متهمين النازيين بعدم ذكر أيشغرين بسبب أصوله اليهودية
التركيب الكيميائي
الفينول ........C6H5OH

هيدروكسيد الصوديوم ...........
NaOH


ثاني أكسيد الكربون .............


CO2


حمض أنهيدريد الخليك ...............


CH3COOCOCH3


الهيدروجين.............


H2

الصيغة الكيميائية للأسبرين C9H8O4 :
الاسم العلمي له: حمض 2-أسيتيل أوكسي بينزويك


دواعي الاستعمال:
الأسبرين هو الدواء الأكثر استخداماً في علاج الآلام بأنواعها بما في ذلك ألم الصداع النصفي، ويستخدم كخافض للحرارة في حالات الحمى.
أما جرعاته العالية فهي لعلاج الحمى الروماتيزمية وآلام الروماتيزم أو أية آلام ناتجة عن التهاب المفاصل، أما جرعاته الضئيلة فهي مانعة للتجلط عن طريق زيادة سيولة الدم و بذلك يقلل الأسبرين فرص الإصابة بالذبحة الصدرية ويعالج قصور الشرايين التاجية وكذلك التهاب الأغشية المحيطة بالقلب.
ولكن استفادة النساء من الأسبرين أقل بكثير من استفادة الرجال، ففي حقيقة الأمر كل ما سبق ذكره من أمراض القلب يعتبر الرجل مؤهلاً للإصابة بها أكثر من النساء.
ويعتقد العلماء أن الأسبرين قد يستخدم لعلاج السرطان ولكن أبحاثهم تلك مازالت وغير مؤكدة وبحاجه إلى المزيد من التجارب.



موانع الاستعمال
• إذا كنت تعاني من الربو
• إذا كنت من مرضى قرحة المعدة أو أياً من التهابات المعدة، لأن الأسبرين قد يؤثر على جدارها (ذكرنا في المقدمة أنه ناتج اتحاد حمضين) وكذلك يمنع تكون البروستاجلاندين والذي يعتبر في حد ذاتها حامي للمعدة من عن طريق خفض معدل تكوين حامض المعدة وزيادة حجم بطانتها وبذلك يمنع قرحة المعدة. إذا اضطررت لتناول الأسبرين فعلى الأقل احرص ألا يكون ذلك على معدة ****ة أبداً، وإذا حدث وتناولته وشعرت بذلك الألم في معدتك فالحل العملي والأسرع هو شرب الحليب حتى تتلقى العلاج المناسب.
• إذا كنت تعاني النقرس، أو كنت من مرضى السكر، لأن الأسبرين يؤثر في فاعلية بعض أدوية السكر مما يؤدي لخفض السكر في الدم بشكل كبير.
• إذا كنت تتعاطى أي أدوية تزيد من سيولة الدم أو مانعة للتجلط، لأن الأسبرين كذلك يتميز بتلك الخاصية.
• إذا كنتِ حاملاً.

في حال كنت تشكو أياً مما سبق فتناول الأسبرين بدون وصفة طبية يشكل خطراً على حياتك، احرص على أخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني أياً مما سبق أو كنت تتعاطى أدوية أخرى، في حال اضطرت لاستخدام مسكن أو خافض للحرارة فهنالك ما هو أكثر أماناً لك ولا يؤثر على المعدة أو حالات الربو أو السكر نهائياً.
الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناول الأسبيرين:


هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها :
• لا يؤخذ علي معدة فارغة .
• لا يؤخذ معه خمور .
• لا تتعدي الجرعة اليومية 4جرام .
• يراعي عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمى والعدوى . لهذا توضع تحذيرات علي علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتى ولو كان أسبرين الأطفال .
• الاحتراس في تناوله بواسطة مرضي الربو والكلي والكبد أو القرحة المعدية أو الذين يعانون من النزيف.
• الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث حول الاسبيرين لمادة التكنولوجيا ( هندسة الطرائق)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد زروقي الشيخ بتاوقريت ولاية الشلف :: قســم التعليـــــــم الثانــــوي :: منتـدى التعليـم الثانـوي :: قسم السنة الأولى ثانوي :: جذع مشترك علوم تجريبية-
انتقل الى: